| | | | |
شؤون فلسطينية
شؤون عربية
شؤون عالمية
شؤون صهيونية
ثقافة
وثائق
دراسات وأبحاث
صحافة عربية
صحافة أجنبية
كاريكاتير
روابط
 
آخر الأخبار
Wednesday, April 23, 2014
شؤون فلسطينية
« السابق 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي »
الأخبار 71 - 80 من 92
<b>مركزية قضية فلسطين في صنع المستقبل العربي
                                                   </b>
مركزية قضية فلسطين في صنع المستقبل العربي
ابو خالد العملة/ أمين السر المساعد لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح(الانتفاضة)
في البداية، لا بد من التنويه بأن أحداً او طرفاً، لا يمكن أن يمتلك بمفرده مهما كان شأنه ودوره تصوراً شاملاً للمستقبل العربي المنشود، لان هذه المهمة هي حصيلة كل الجهود الفكرية والسياسية والعلمية والشعبية النضالية، التي تشترك فيها كل التيارات والقوى الفاعلة الحية في الأمة وأنا على قناعة راسخة بن شعبنا العربي، من خلال معاناته وتجاربه التاريخية والسياسية وتراثه الحضاري العريق، سيتمكن من انتزاع زمام المبادرة وتقرير مسار الاحداث والتطورات وبالتالي التعبير عن طاقاته الابداعية في العديد من المجالات، وتغيير الواقع العربي الراهن المتردي سياسياً واقتصادياً وثقافياً وعلمياً، والرد على التحديات المختلفة الكثيرة التي تواجه وحدة الوجود والمصير والمستقبل العربي.
<b>كلمة رثاء في الذكرى الثانيه لرحيل المناضل الكاتب والشاعر و وجيه عمر مطر</b>
كلمة رثاء في الذكرى الثانيه لرحيل المناضل الكاتب والشاعر و وجيه عمر مطر
بقلم أبو محمد جواد
بالنضال والتحديات والنقش على صدر العتمة لتنير دروب الحرية وطي ظلام الغربة والاحتلال عشت حياتك حيث وافتك المنية صباح يوم الجمعة 23/12/2005 اثر حادث أليم مؤسف في الجماهيرية الليبية ... فكان رحيلك خسارة فادحة في عالم القلم والفكر المنير..
<b>سويسرا تـُساعد حماس وإسـرائيل عـلى التفاوض</b>
سويسرا تـُساعد حماس وإسـرائيل عـلى التفاوض
ساهمت برن في صياغة وثيقة تشير لأول مرة إلى شروط حركة المقاومة الإسلامية حماس للتوصل إلى هدنة طويلة الأمد مع الدولة العبرية.
السفير طوماس غريمينغر، رئيس الدائرة السياسية الرابعة في وزارة الخارجية السويسرية، أكد يوم الخميس 3 يناير الجاري وجود هذه الوثيقة التي يعود تاريخها إلى عام 2006. أما إسرائيل، فتمتنع لحد الآن عن التعليق.
<b>'دولة المستوطنين' الارهابية في الضفة...!</b>
"دولة المستوطنين" الارهابية في الضفة...!
نواف الزرو
بعد ان كان الشعب الفلسطيني يواجه منذ الاحتلال للاراضي الفلسطينية عام 67 دولة الاحتلال بكل عناوينها واعبائها من الاآلة العسكرية الحربية الى الاجراءات الادارية الى الحصارات والاطواق والحواجز التنكيلية ، الى معسكرات الاعتقال الجماعي، الى الاستيطان والجدران تحت حماية الجيش، فقد اخذ يواجه في هذه الايام تهديدا جديدا وحقيقيا يطلقون عليه هناك في"اسرائيل" "دولة المستوطنين اليهود في يهودا والسامرة"، اذ بدأ هؤلاء يهددون بالانفصال عن دولة "إسرائيل" وإقامة دولتهم الخاصة المستقلة، وذلك حسب زعمهم ردًّا على أي محاولة من الحكومة الإسرائيلية للانسحاب من الضفة في إطار التسوية الدائمة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
<b>الشعب الفلسطيني ومخاطر نكبة جديدة   </b>
الشعب الفلسطيني ومخاطر نكبة جديدة
إبراهيم عجوة
كم هو الزمن المتبقي الفاصل بين الشعب الفلسطيني وبين استحقاقات نكبة وطنية سياسية جديدة؟ سؤال ربما يبدو للوهلة الأولى كنعيق الغراب, وربما يبدو نوعا من التشاؤم الذي يمكن الرد عليه ببساطة عبر نزوع معاكس نحو التفاؤل.

الموضوع ليس محصورا في المسافة الفاصلة بين حالتين نفسيتين، بقدر ما قد يكون محصورا في المسافة الفاصلة بين نكبتين، واحدة متحققة والأخرى محتملة.

<b>مساهمة .............
هذه نسخة من بيان للمكتب الطلابي بجامعة حلب</b>
مساهمة ............. هذه نسخة من بيان للمكتب الطلابي بجامعة حلب
في الندوة الجماهيرية المقرة في الأسبوع السياسي الفلسطيني الذي يقيمه الاتحاد العام لطلبة فلسطين- وحدة حلب على مدرج الطبّ الكبير , هذا اللقاء مع الأخ القائد أبو خالد العَملة, كان مُحرّضاً لنا في المكتب الطلابي الحركي لأن نساهم في عرض بعض القضايا من أجل اغناء ذلك اللقاء ورفد الجميع من الأخوة في جامعة حلب بما يجعلهم على تواصل واستمرارية مع ما سيُطرح في الندوة المرتقبة .
<b>تفكيك النصوص التفاوضية...! </b>
تفكيك النصوص التفاوضية...!
نواف الزرو
منذ البدايات الأولى لانطلاقة " عملية السلام " في مدريد اقترف الفلسطينيون والعرب الخطيئة الأولى التي لا تغتفر والمتمثلة بموافقتهم على فلسفة المسارات التفاوضية، فوقع الجميع في شر الحبائل الإسرائيلية.

وقد انتهج الفلسطينيون إلى جانب نظرية المسارية نظرية المرحلية، فمرحلوا في أوسلو الملفات والقضايا والحقوق وجدولوها زمنياً مع جهة لا تعترف بمواعيد مقدسة وليس لديها شيء مقدس .
<b>من الكامب الى انابوليس...؟! </b>
من الكامب الى انابوليس...؟!
نواف الزرو
على خلفية انابوليس واسئلة ما بعده المتعلقة بافق المفاوضات واحتمالات التسوية ، مفيد ان نعود الى الوراء قليلا لنتوقف امام شهادت اسرائيلية بليغة حول "من الذي يفشل كل قصة المفاوضات ومن الذي يذبحها"، و" من الذي ذبح السلام في مفاوضات كامب ديفيد -2- تحديدا ...!.
<b>مقترح برنامج سياسي جديد لحركة سياسية جديدة في فلسطين</b>
مقترح برنامج سياسي جديد لحركة سياسية جديدة في فلسطين
أحمد أبو غوش
"أما آن الأوان لتتشكل حركة جديدة"
نعم إن قيادة م ت ف وعلى رأسها حركة فتح في أزمة، وحماس أدخلت الواقع الفلسطيني في أزمة أعقد ، واليسار الفلسطيني عاجز، لذلك خيار التجديد والإصلاح أصبح ملحا وضروريا . وعلى هذا الطريق لا بد من إطار سياسي يعبر عن طموح القوى الشعبية الفلسطينية ، يؤكد على أهمية الأهداف القومية، والإنتماء للأمة العربية ، وعلى أهمية النضال التنموي التحرري للإنسان العربي والفلسطيني ، لموجهة أهداف الغاصبين لحقنا في الحرية والتحرر والوحدة والتقدم
البرنامج المقترح قابل للنقاش والتعديل

<b>ملف ' حماس'</b> <b>:يتشكل هذا الملف من ثلاث مقالات</b>
ملف " حماس" :يتشكل هذا الملف من ثلاث مقالات
بأقلام : الباحث مجدي عيسى والبروفسور عبد الستار قاسم ود.جبرا الشوملي
الاول : المشاركة السياسية ل"حماس" في النظام السياسي الفلسطيني بقلم : مجدي عيسى / الباحث في الحركات الاسلامية.
والثاني: أخطأتم يا حماس/بقلم:البروفيسور عبد الستار قاسم والذي كان يعتبر نفسه من المدافعين عن حماس
والثالث: حماس نزلت مبكراً عن جبل أحد / بقلم د. جبرا الشوملي
« السابق 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي »
الأخبار 71 - 80 من 92